التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشروع القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب 2021

 


قال وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت  ، يوم الثلاثاء بالرباط  ، إن مشروع القانون التنظيمي رقم 21  -  04 المتعلق بمجلس النواب يطرح تصورا بديلا بالنسبة إلى الدائرة الانتخابية الوطنية بتعويضها بدوائر انتخابية جهوية .

وأبرز السيد لفتيت في معرض تقديمه لمشاريع القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية التشريعية أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب ، أن المشروع ينص على تعويض الدائرة الانتخابية الوطنية بدوائر انتخابية جهوية مع توزيع المقاعد المخصصة حاليا للدائرة الانتخابية الوطنية (90 مقعدا) على الدوائر الانتخابية الجهوية وفق معيارين أساسين ، يأخذ الأول بعين الاعتبار عدد السكان القانويين للجهة ، ويتحدد الثاني في تمثيلية الجهة اعتبارا لمكانتها الدستورية في التنظيم الترابي للمملكة .

وفي هذا الإطار ، يضيف السيد لفتيت ، يقترح المشروع تخصيص ثلاثة مقاعد كعدد أدنى لكل دائرة جهوية ، وتوزيع المقاعد المتبقية (54 مقعدا) بحسب عدد السكان ، على ألا يزيد العدد الأقصى للمقاعد على 12 في أكبر دائرة جهوية .

وبذلك يقترح المشروع توزيع المقاعد بشكل يخول ثلاثة مقاعد للدائرة الانتخابية الجهوية أقل من 250 ألف نسمة ، وخمسة مقاعد للدائرة ما بين 250 ألف وأقل من مليون نسمة ، وستة مقاعد للدائرة مابين مليون وأقل من مليوني نسمة ، وسبعة مقاعد للدائرة ما بين مليونين وأقل من 3 ملايين نسمة ، وثمانية مقاعد للدائرة الانتخابية ما بين 3 ملايين وأقل من 4 ملايين نسمة ، و10 مقاعد للدائرة مابين 4 ملايين وأقل من 6 ملايين نسمة ، و12 مقعدا بالنسبة للدائرة الانتخابية التي تضم 6 ملايين نسمة وأكثر .

وتبعا لذلك ، يبرز المسؤول الحكومي ، يحدد عدد المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية جهوية بثمانية مقاعد لجهة طنجة  -  تطوان  -  الحسيمة ، وسبعة مقاعد لجهة الشرق ، و10 مقاعد لجهة فاس  -  مكناس ، و10 مقاعد لجهة الرباط  -  سلا  -  القنيطرة ، وسبعة مقاعد لجهة بني ملال  -  خنيفرة ، و12 مقعدا لجهة الدار البيضاء  -  سطات ، و10 مقاعد لجهة مراكش  -  آسفي ، وستة مقاعد لجهة درعة  -  تافيلالت ، وسبعة مقاعد لجهة سوس  -  ماسة ، وخمسة مقاعد لجهة كلميم  -  واد نون ، وخمسة مقاعد لجهة العيون  -  الساقية الحمراء ، وثلاثة مقاعد لجهة الداخلة  -  وادي الذهب .

وبهدف تأطير هذه الدوائر الانتخابية الجهوية الجديدة وتدقيق قواعدها لتحقيق الغاية النبيلة المتوخاة منها ، يضيف السيد لفتيت ، ينص المشروع على ضوابط تهم اعتماد لائحة ترشيح موحدة على صعيد الجهة ، بدون تقسيمها إلى جزأين ، ووجوب أن تشتمل كل لائحة ترشيح على أسماء مترشحات لا يقل عددهن عن ثلثي عدد المقاعد الواجب ملؤها في كل دائرة انتخابية جهوية ، مما سيمكن من إدراج أسماء مترشحين ذكور ضمنها في حدود ثلث المقاعد (شباب ، أطر ، أفراد الجالية) .

كما يقر المشروع  ، وفق الوزير  ، بتخصيص المرتبتين الأولي والثانية في كل لائحة ترشیح حصريا للنساء ، ولا يحول ذلك دون حقهن في الترشح برسم المقاعد المحددة للدوائر الانتخابية المحلية ، واشتراط التسجيل في اللوائح الانتخابية لإحدى الجماعات الواقعة في النفوذ الترابي للجهة المعنية بالترشيح لضمان تمثيلية جهوية حقيقية .

من جهة أخرى ، أشار السيد لفتيت إلى أن المشروع ينص على تجريد كل نائب تخلى خلال مدة انتدابه عن الانتماء إلى الحزب السیاسي الذي ترشح باسمه ، وذلك سعيا إلى ضمان الالتزام السياسي للمنتخبين ، مشيرا إلى أن نفس الإجراء ينطبق على كل نائب تخلى عن الفريق أو المجموعة النیابية التي ينتمي إليها ، مع تمكين الحزب السياسي الذي ينتسب إليه النائب المعني من تحريك مسطرة التجريد عن طريق تقديم ملتمس إلى رئيس مجلس النواب المؤهل قانونا لإحالة طلب التجريد على المحكمة الدستورية .

وسجل الوزير أنه حرصا على تعزيز إجراءات التخليق المتخذة في مجال الحملات الانتخابية التي يقوم بها المترشحون ، وإضفاء الشقافية اللازمة عليها ، تحقيقا للمنافسة المنصفة والشريفة ، يلزم المشروع وكيل كل لائحة أو كل مترشح بإعداد حساب حملته الانتخابية وفق نموذج يحدد بموجب نص تنظيمي وإيداعه داخل أجل محدد وفق الأحكام المقررة بهذا الخصوص .  ولفت إلى أنه في حالة عدم التقيد بالإجراءات المذكورة ، ينص المشروع على تجريد النائب المعني من عضويته ، فضلا عن عدم أهليته للانتخابات التشريعية وانتخابات أعضاء مجالس الجماعات الترابية والغرف المهنية ، سواء منها العامة أو الجزئية ، طيلة مدتين انتدابيتين متتاليتين ، وذلك دون الإخلال باتخاذ الإجراءات والمتابعات المقررة في المقتضيات الجاري بها العمل فيما يتعلق بالمبالغ التي قام الحزب السياسي الذي ترشح باسمه بتحويلها لفائدته .  وتيسيرا لمهمة الأحزاب السياسية فيما يتعلق بتشكيل لوائح مترشحيها ، فإن المشروع يقر  ، حسب الوزير  ، بصحة لائحة الترشيح التي تبين  ، بعد انصرام الأجل المحدد لإيداع الترشيحات  ، أن أحد مترشحيها غير مؤهل للانتخاب ، مفيدا بأنه يعاد  ، بحكم القانون  ، ترتیب المترشحين المتواجدين في المراتب الدنیا بالنسبة للمترشح غير المؤهل إلى المراتب الأعلى ، ويعتمد هذا الترتيب الجديد عند توزيع المقاعد أسماء المنتخبين . على صعيد آخر ، ولضمان حد أدنى من الشرعية التمثيلية للمنتخبين ، يوضح السيد لفتيت ، فإن المشروع يشترط  ، للإعلان عن انتخاب مترشحي اللائحة الفريدة أو المترشح الفريد  ، حصول اللائحة أو المترشح المعني على خمس أصوات الناخبين المقيدين بالدائرة الانتخابية المعنية على الأقل .

كما ينص المشروع على إدراج رئاسة مجلس الجماعة التي يتجاوز عدد سكانها 300 ألف نسمة ضمن حالات التنافي مع العضوية في مجلس النواب ، وذلك أخذا بعين الاعتبار للعبر المستخلصة من الممارسة الانتخابية ، خاصة فيما يتعلق بصعوبة التوفيق بين الانتداب النيابي والإكراهات المرتبطة بمسؤولية رئاسة الجماعات الكبری التي تقتضي من الرئيس التفرغ الكامل لتدبير شؤون الجماعة في أحسن الظروف .

وسيتم تحديد قائمة هذه الجماعات ، وفق الوزير  ، بنص تنظيمي ، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق حاليا ب13 جماعة كبرى ، منها الجماعات الست المقسمة إلى مقاطعات وسبع جماعات أخرى هي مکناس ، و آسفي ، ووجدة ، والقنيطرة ، وأكادير ، وتطوان وتمارة .


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيد الأمين العام لحزب الامل محمد باني في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضاف السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني - مرفوقا بالسيد الدكتور محمد نشطاوي نائب الأمين العام بالحزب  الديمقراطي الوطني و السيد نور الدين الناجي المنسق الجهوي للحزب الديمقراطي الوطني بجهة مراكش أسفي  - السيد الأمين العام للحزب الأمل محمد باني يوم الأربعاء 10 مارس 2021 .

انتخابات 2021

  سوف يعتمد المغرب على طريقة جديدة في الانتخابات البرلمانية المقبلة في تحديد  "القاسم_الانتخابي" أساسه عدد المسجلين و ليس عدد المصوتين الفعليين يوم الانتخاب. مثلا نقول ان عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية في دائرة انتخابية   معينة هو 80 ألف ناخب ، ولكن نصفهم هم الذين صوتوا   يوم الانتخاب اي 40 الف مصوت .   و بتلك الدائرة الانتخابية   تم تحديد 4 مقاعد للفوز بها أي ان 4 مرشحين سيفوزون بالمقاعد البرلمانية من بين كل مرشحي اللوائح الانتخابية . القاسم الانتخابي هنا هو 80 ألف ناخب مسجل مقسومة على 4 مقاعد انتخابية. النتيجة هي   20 الف ناخب لكل مقعد . اللائحة   (ا) حصلت 21 الف صوت ستفوز ب 1 مقعد واحد. اللائحة (ب) حصلت 12 الف صوت ستفوز ب 1 مقعد واحد ( الاكبر بقية ) . اللائحة (ج)حصلت 3.000 صوت ستفوز ب 1 مقعد واحد ( الاكبر بقية ) . اللائحة (د)   حصلت 2.500 صوت ستفوز ب 1 مقعد واحد ( الاكبر بقية ) . اللائحة (ه) حصلت 1.000   صوت لن تفوز باي مقعد . اللائحة (و)   حصلت 500 صوت لن تفوز بأي مقعد .   شرح القاسم الإنتخابي  👇 شرح الإنتخابات الجماعية و الجهوية   👇 شرح ا

دعوة إلى جميع المغاربة الغيورين على وطنهم و على ملكهم

دعوة إلى جميع المغاربة شبابا و شيوخا ، نساء و رجالا ـ الغيورين على وطنهم و على ملكهم ان العزلة و الاتكالية لا تحل المشاكل و على الجميع الانخراط و بكثافة في صفوف الأحزاب السياسية المغربية . و ها نحن من موقعنا ندعوكم للانخراط و النضال في صفوف الحزب الديمقراطي الوطني من اجل التغيير ، من اجل الكرامة ، و من اجل    الديمقراطية .  وفقنا الله وإياكم لخدمة البلاد و العباد

السادة اعضاء فيدرالية الحوز في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضاف السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني بعض اعضاء فيدرالية الحوز يومه 27 يونيو 2021 

السادة منسق جهة مراكش أسفي و منسقو جهة العيون الساقية الحمراء في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضافة السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني للسادة : منسق جهة مراكش أسفي و منسقو جهة العيون الساقية الحمراء للحزب  يوم الإثنين 05 يوليوز 2021

نفحات من حياة السياسي الصلب محمد ارسلان الجديدي رحمه الله و اسكنه فسيح جناته

 

السادة منسق جهة مراكش أسفي و أعضاء فروع حربيل تامنصورت و واحة سيدي إبراهيم في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضافة السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني للسادة : منسق جهة مراكش أسفي و بعض اعضاء فرع حربيل تامنصورت و فرع واحة سيدي إبراهيم الحزب   يوم الأحد 05 يوليوز 2021

عيد مبارك سعيد

يتقدم  الحزب الديمقراطي الوطني  بالتهنئة للأمة الإسلامية كافة بمناسبة حلول عيد الفطر  . عيد مبارك سعيد  وكل عام و أنتم بألف خير  .

بلاغ الأمانة العامة للحزب الديمقراطي الوطني

  باحترافية عالية وسلمية، تدخلت القوات المسلحة الملكية لردع   استفزازات انفصالي البوليزاريو في منطقة الكركارات ،  من أجل   تأمين حرية التنقل في هذا المعبر الحدودي الفاصل بين المملكة المغربية و موريتانيا .   ونثمن   في هذا الإطار، القرار الاستشرافي ، الاستباقي   و الشجاع لجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، الذي أعطى تعليماته   الحكيمة من أجل ردع المرتزقة   الانفصاليين بكيفية سلمية دون خسائر في الارواح بغية حماية الاستقرار و تحصين   المنطقة .   ولا يمكننا كمناضلات و كمناضلي   الحزب الديمقراطي الوطني وكمغاربة وطنيين غيورين على ملكهم و وطنهم   الا ان   نستنكر هذا الاستفزاز   لهذا الكيان الوهمي في هذه المنطقة ، بوضع الحاجز المصطنع الذي ترغب من ورائه   البوليزاريو   فصل البلاد عن باقي الدول   و الشعوب الافريقية الشقيقة .

افتتاح مقر الحزب الديمقراطي الوطني بجماعة اولاد عيسى اقليم الجديدة

  تم افتتاح اليوم مقر فرع الحزب الديمقراطي الوطني ☂ بجماعة اولاد عيسى إقليم الجديدة .