التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مقابلة للسيد الامين العام صلاح الدين شناوي مع جريدة اخبارالان


الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني، يؤكد على إرتكاب الوزيرالسابق للداخلية ورئيس اللجنة الملكية للنموذج التنموي، شكيب بن موسى، خطأ جسيما في حق الدولة المغربية وفي حق سيادتها.
11 يونيو 2020

أكد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني ، أن الوزيرالسابق للداخلية ورئيس اللجنة الملكية للنمودج التنموي ، إرتكب خطأ جسيما في حق الدولة المغربية وسيادتها ، مشيرا في لقاء خاص بجريدة” أخبار الآن” الإلكترونية ، أن المستقبل السياسي والحزبي بالمغرب أمر جد معقد وليس بالبساطة التي يتصورها الكثيرون ، مضيفا ، أن برنامج عمل حزبه وتنظيماته الموازية إرتبك مع بداية فيروس كورونا في الإنتشار، حيث إضطر إلى تأجيل العديد من الأنشطة التنظيمية للحزب ، لكن سرعان ما تأقلم حزبه مع هذا الوضع الجديد وأعاد إستئناف عمله بوتيرة أسرع ، فيما يلي النص الكامل للقاء الخاص:

سؤال :  كفاعل سياسي ، بصفتكم الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني ، مالذي يمكن قوله عن المستقبل السياسي والحزبي بالمغرب ما بعد أزمة كورونا؟
جواب :  ليس بالبساطة التي يتصورها الكثيرون ، فالحديث عن مآل مستقبل المسارالسياسي والديمقراطي في المغرب ، ما بعد كورونا أمرجد معقد لاتصلح معه التكهنات السريعة ، ذلك أن القضية اليوم تتداخل فيها محددات كثيرة منها ماهو إقتصادي ، يتعلق بمستقبل الإقتصاد ومنها ما هو إجتماعي مرتبط بدينامية الحركات الإجتماعية التي ستستيقظ بعد التخلص التدريجي من وباء كورونا والتي سيترتب عليها تسريح العديد من العمال وتغيرمحتمل في التوجهات الصناعية بل وتحول في عقلية المستثمرين ومنها ماهو سياسي مرتبط بالتعاطي مع تكتلات ما بعد كورونا .
هناك جدلا ونقاشا في المغرب حول إحداث إئتلاف حكومي بمعنى عن تشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة التداعيات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية للوباء .
وإذا إقتضى الأمر سيتم تأخيرالإنتخابات إلى ما بعد 2021 ، أنذاك سنقول أنه لا يجوزلهذه الحكومة أن تسير إلى ما بعد 2021 ، لأنها تفتقر إلى المشروعية الإنتخابية ، التي كانت لديها سابقا وبناء عليه يمكن الحديث عن تشكيل حكومة وحدة وطنية قوية تكون الغاية منها تحقيق قرارات سياسية بإجماع كل الأطراف السياسية لمواجهة تداعيات الوباء والتصدي لمعضلات ما بعد كورونا.

سؤال :  هل أثرت كرونا على برنامجكم الحزبي وماهو برنامجكم السياسي بعد نهاية أزمة كرونا؟
جواب :  أكيد ، لابد أن أوضح أن برنامج عمل الحزب وتنظيماته الموازية إرتبك في البداية ، حيث إضطررنا إلى تأجيل عدد من الأنشطة التنظيمية للحزب ، لكن سرعان ما تأقلمنا مع هذا الوضع الجديد وإستأنفنا عملنا بوتيرة أسرع.
وها نحن اليوم ننفذ برنامجا غنيا وعمليا ، حيث قمنا بإستثمار المؤهلات الرقمية الذاتية لتدبير عمل الحزب عن طريق عقد إجتماعتنا عبر الوسائط الرقمية ، كما أننا بصدد التحضير لعقد دورة للجنة المركزية للحزب ، عبر التواصل عن بعد ، كما أننا نفكر في بناء حزب رقمي موازي للحزب الموجود في الواقع ، لكي ننظم إجتماعاتنا وأنشطتنا عن بعد وخاصة مع مناضلات ومناضلي الحزب بربوع جهات المملكة الشريفة .
كما أننا نعمل على تعزيز أولويتنا في الحزب الديمقراطي الوطني ، منذ عقدنا لمؤتمرنا الوطني العادي الثاني ، بتحقيق نقلة نوعية في بناء مشروعنا النضالي ، عبر بناء فكرسياسي إنساني ديمقراطي بمرجعية فكرية تتوجه للإنسان ، كإنسان وتتحررمن الأيديولوجيات التي خلقت الشقاق عوض التعاون والوفاق.
وفيما يرتبط بأولويات العمل الحزبي سنعمل على تعميق تجربتنا في التأطيروإنتاج الأفكار، من خلال بناء مهام جديدة للأطرالحزبية وتفعيل مؤسسة “أرسلان الجديدي” الأكاديمية وكذا المنظمات الموازية للحزب والتي تنشط في مجال المرأة والشباب والطلبة والطفولة والمنظمات المهنية والنقابية والتي عمل الحزب مند نشأته على تنويعها.

سؤال :  ما التحديات السياسية والإقتصادية التي ستواجه المغرب بعد نهاية حالة الطوارئ الصحية ؟
جواب :  بالنسبة للتحديات السياسية ، فمستقبل المسارالسياسي والديمقراطي في المغرب ما بعد كورونا ، أمرجد معقد لا تصلح التكهنات السريعة معه ، ذلك أن القضية اليوم تتداخل محددات كثيرة ، وأزمة كورونا ليست أزمة صحية فقط ، بل هي كذلك إقتصادية وسياسية ثقافية ورياضية.. وأكثر الأثارهي التي ستنجم بفعل إنتشار البطالة ، نعلم اليوم أن الملايين من البشر لم يعودوا يزاولون أنشطتهم اليومية المعتادة ، بعد فقدهم لوظائفهم والأمر لايقتصرعلى المغرب فقط بل العالم برمته ، وأنا أعتقد أن فيروس “كورونا “لن يؤثر في سوق الشغل فقط بل في العمل ذاته ، ذلك أن العديد من الوظائف ستختفي بعد أزمة كورونا ، كما ستظهر وظائف أخرى جديدة لم يكن لها وجود من قبل ، لأن الشغل ليس وسيلة لكسب العيش وتوزيع الثروة فقط بل هو تعبيرعن الذات والهوية.

سؤال :  أكد بعض الإقتصاديين المغاربة أن الاقتصاد الوطني يحتاج إلى ما وصفوه” بالجهاد الأكبر “للنهوض به؟
جواب :  المغرب كباقي دول العالم التي شهد إرتباكات كبيرة في موازناته المالية وإتجه لإقتراض الخارج وليس من السهل أن نحرك النسيج المقاولاتي بوتيرة سريعة بعد التحلل التدريجي من وباء كورونا مما يعني أن الأزمة الإقتصادية ستلقي بظلالها على البلاد .

سؤال :  في نظركم ماهي الرهانات التي يمكن للإقتصاد المغربي أن يراهن عليها بعد أزمة كرونا ؟
جواب :  التحديات والرهانات لما بعد أزمة كورونا فرضت نفسها بحدة خلال فترة الحجرالصحي ، لأن جائحة كورونا أثرت على البنيات الأهم في جميع المجتمعات ، كما أن تأثيراتها ستكون عميقة في ما بعد .
المغرب لابد أن يقنع صندوق النقد الدولي بمنحه خط إئتمان للسيولة لمواكبة الجائحة ، حيث أن عدد من المقاولات خاصة الصغرى والمتوسطة التي كانت وضعيتها غيرمستقرة نالت منها الجائحة وفي بعض الحالات لم تستثنى حتى المقاولات الكبرى : كمثال مايقع في السياحة والنقل الجوي البحري..
جائحة كورونا ، هي فرصة لإعادة ترتيب الأولويات في المغرب بإعتبارها قدمت مجموعة من الدروس:
الدرس الأول يهم القطاع الصحي الذي ظهرأنه أولوية الأولويات ولهذا يجب إعادة النظرفي الميزانية المخصصة لوزارة الصحة مستقبلا وحالة المستشفيات وإقتناء الأسرة وأجهزة التنفس وأسرة الإنعاش .
الدرس الثاني لكورونا هو قطاع التربية والتعليم ، الذي يعتبر درسا بليغا فعلا ، يمكن القول أن هناك مجهودات جبارة بدلت بالنسبة لتجربة التعليم عن بعد ولكن و للأسف لم يصل لجميع التلاميذ وخاصة بالمناطق الجبلية بسبب إنعدام شبكات الإتصال اللاسلكية للهاتف والإنترنت، مما يجعل ورش التعليم الرقمي في حاجة للمزيد من التطوير وخاصة الجانب المتعلق بتأهيل الموارد البشرية الخاصة به والتي بالمناسبة بذلت مجهودات كبيرة تشكر عليها .
الدرس الثالث لكورونا ، هوالسجل الإجتماعي ، حيث كشفت الجائحة أننا لانتوفرعلى سجل إجتماعي والدليل أنه عندما أرادت لجنة اليقظة الإقتصادية إحصاء المواطنين لمساعدتهم وقعت في مشكل ، ماتسبب في مشاكل التأخير في تسلم الدعم المادي الذي هو في نهاية المطاف بسيط ولكن مهم بالنسبة للفئات المعوزة .
أما الدرس الرابع الذي كشفت عنه الجائحة فيتمثل في الإعلام ، حيث تبين أننا في حاجة لإعلام متطور قادرعلى لعب دوره في التعبئة والتحسيس والتوعية وفي مخاطبة المواطنين بالبقاء في بيوتهم والإلتزام بالتدابير الوقائية ، هذا الوضع شكل فرصة لتجديد أسس النمودح التنموي الشامل حتى يضطلع رأس المال البشري بدورمركزي ، كما أن هذا الوضع سيعيد قراءة العلاقة التي تربط بين الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني .
كما أن الثالوث المقدس ، الصحة التعليم والشغل ، أصبح ضرورة ملحة لهذا نحتاج رؤية واضحة وإرادة سياسية قوية تأخذ بعين الإعتباركافة هذه القطاعات في أولويتها.
كما أن النهوض بالقطاع الفلاحي أصبح ضرروة ملحة، حيث يجب إعتماد سياسة القرب في التأطيروتكثيف عملية الإرشاد الفلاحي والتوعية ودعم الأنشطة الموازية المدرة للدخل ، كلها شروط أساسية وضرورية لمواجهة المنافسة وفي زمن العولمة ولمواكبة الثورة الرقمية التي تفرض التكوين المستمروتحيين المعرفة والمهارة التقنية .

سؤال : أين تتجلى قوة النمودج المغربي في إدارة أزمة كورونا تحت الإدارة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس والتي كانت محل إعجاب العديد من الدول وخاصة الدول الغربية ؟
جواب :  المغرب أظهر أنه بوسعه العمل بواسطة موارده الخاصة ، دون أن ينتظر أي مساعدة دولية لإدارة أزمة كورونا وذلك تحت الإدراة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس والتي كانت محل إعجاب العديد من الدول سواء الغربية أوالعربية منها وذلك بالدورالإستباقي والإستشرافي وبتوجيهاته السامية الحكيمة التي أعطاها لهيئة اليقظة والعمل الجاد المتمثل في صندوق دعم جائحة كورونا .
كما أعطى تعليماته أيضا إلى الحكومة من أجل تسخيرالإمكانيات البشرية والتكنولوجية والصناعية بشكل نمودجي ، في سياق إتجاه الإستجابة للأزمة الصحية المترتبة عن وباء كوفيد 19 ، بإنتاج الكمامات الوقائية وأجهزة التنفس والمطهرات الكحولية.. كما وجه تعليماته السامية إلى الأجهزة الأمنية من قوات للجيش والدرك والأمن والقوات المساعدة والوقاية المدنية وأعوان السلطة المحلية لتدبير حالة الطوارئ الصحية

سؤال :  هل يمكن القول أن كورونا عرت على هشاشة وضعف الجهوية بإقتصارها على تهيء قفف الإعانة وتوزيعها تحت إشراف الدولة المركزية ؟
جواب :  كان بوسع الجهات إعتماد سياسات عمومية مجالية تحفيزية وشجاعة لتفادي الأزمة وفي الوقت ذاته حماية الساكنة الأكثر هشاشة في المجتمع وخاصة في العالم القروي .
أما بخصوص توزيع القفف فوزير الداخلية ، السيد عبد الوافي لفتيت ، شدد على ضرورة تنسيق المجالس المنتخبة مع العمال والولاة في عملية توزيع المساعدات على الأسرالمتضررة من كورونا ، خوفا من المخاطرالتي قد تترتب في حالة توزيع هذه القفف بشكل مباشرعلى المواطنين .

سؤال :  مارأيك في ما أقدم عليه ، رئيس اللجنة الملكية للنمودج التنموي والوزير السابق بوزارة الداخلية ، السيد شكيب بن موس ، بإخبارسفيرة فرنسا بالمغرب بالخطوات التي وصلت إليها لجنة إعداد النمودج التنموي؟
جواب :  السيد شكيب بن موسى ، إرتكب خطا جسيما في حق الدولة المغربية ، ماسا بسيادتها بقيامه بإفشاء كافة الأسرار والمعطيات ، التي توصلت إليها اللجنة المشرفة على النمودج التنموي ، الى سفيرة فرنسا بالمغرب ، حيت أن هناك أولويات يجب المحافظة عليها والتي تدخل في إطار أسرار الدولة وأمنها.
وهذا أمر يمكن إعتباره خطأ لا يغتفر، إرتكب من طرف وزير تقلد العديد من المسؤوليات والمناصب السامية ، مما دفع بالعديد من الأحزاب السياسية إلى المطالبة بإعفائه من مهامه وهوأمر يعود فيه الإختصاص لجلالة الملك محمد الساد س ، نصره الله.


المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السيد الأمين العام لحزب الامل محمد باني في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضاف السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني - مرفوقا بالسيد الدكتور محمد نشطاوي نائب الأمين العام بالحزب  الديمقراطي الوطني و السيد نور الدين الناجي المنسق الجهوي للحزب الديمقراطي الوطني بجهة مراكش أسفي  - السيد الأمين العام للحزب الأمل محمد باني يوم الأربعاء 10 مارس 2021 .

انتخابات 2021

  سوف يعتمد المغرب على طريقة جديدة في الانتخابات البرلمانية المقبلة في تحديد  "القاسم_الانتخابي" أساسه عدد المسجلين و ليس عدد المصوتين الفعليين يوم الانتخاب. مثلا نقول ان عدد المسجلين في اللوائح الانتخابية في دائرة انتخابية   معينة هو 80 ألف ناخب ، ولكن نصفهم هم الذين صوتوا   يوم الانتخاب اي 40 الف مصوت .   و بتلك الدائرة الانتخابية   تم تحديد 4 مقاعد للفوز بها أي ان 4 مرشحين سيفوزون بالمقاعد البرلمانية من بين كل مرشحي اللوائح الانتخابية . القاسم الانتخابي هنا هو 80 ألف ناخب مسجل مقسومة على 4 مقاعد انتخابية. النتيجة هي   20 الف ناخب لكل مقعد . اللائحة   (ا) حصلت 21 الف صوت ستفوز ب 1 مقعد واحد. اللائحة (ب) حصلت 12 الف صوت ستفوز ب 1 مقعد واحد ( الاكبر بقية ) . اللائحة (ج)حصلت 3.000 صوت ستفوز ب 1 مقعد واحد ( الاكبر بقية ) . اللائحة (د)   حصلت 2.500 صوت ستفوز ب 1 مقعد واحد ( الاكبر بقية ) . اللائحة (ه) حصلت 1.000   صوت لن تفوز باي مقعد . اللائحة (و)   حصلت 500 صوت لن تفوز بأي مقعد .   شرح القاسم الإنتخابي  👇 شرح الإنتخابات الجماعية و الجهوية   👇 شرح ا

دعوة إلى جميع المغاربة الغيورين على وطنهم و على ملكهم

دعوة إلى جميع المغاربة شبابا و شيوخا ، نساء و رجالا ـ الغيورين على وطنهم و على ملكهم ان العزلة و الاتكالية لا تحل المشاكل و على الجميع الانخراط و بكثافة في صفوف الأحزاب السياسية المغربية . و ها نحن من موقعنا ندعوكم للانخراط و النضال في صفوف الحزب الديمقراطي الوطني من اجل التغيير ، من اجل الكرامة ، و من اجل    الديمقراطية .  وفقنا الله وإياكم لخدمة البلاد و العباد

السادة اعضاء فيدرالية الحوز في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضاف السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني بعض اعضاء فيدرالية الحوز يومه 27 يونيو 2021 

السادة منسق جهة مراكش أسفي و منسقو جهة العيون الساقية الحمراء في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضافة السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني للسادة : منسق جهة مراكش أسفي و منسقو جهة العيون الساقية الحمراء للحزب  يوم الإثنين 05 يوليوز 2021

السادة منسق جهة مراكش أسفي و أعضاء فروع حربيل تامنصورت و واحة سيدي إبراهيم في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضافة السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني للسادة : منسق جهة مراكش أسفي و بعض اعضاء فرع حربيل تامنصورت و فرع واحة سيدي إبراهيم الحزب   يوم الأحد 05 يوليوز 2021

بلاغ الأمانة العامة للحزب الديمقراطي الوطني

  باحترافية عالية وسلمية، تدخلت القوات المسلحة الملكية لردع   استفزازات انفصالي البوليزاريو في منطقة الكركارات ،  من أجل   تأمين حرية التنقل في هذا المعبر الحدودي الفاصل بين المملكة المغربية و موريتانيا .   ونثمن   في هذا الإطار، القرار الاستشرافي ، الاستباقي   و الشجاع لجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، الذي أعطى تعليماته   الحكيمة من أجل ردع المرتزقة   الانفصاليين بكيفية سلمية دون خسائر في الارواح بغية حماية الاستقرار و تحصين   المنطقة .   ولا يمكننا كمناضلات و كمناضلي   الحزب الديمقراطي الوطني وكمغاربة وطنيين غيورين على ملكهم و وطنهم   الا ان   نستنكر هذا الاستفزاز   لهذا الكيان الوهمي في هذه المنطقة ، بوضع الحاجز المصطنع الذي ترغب من ورائه   البوليزاريو   فصل البلاد عن باقي الدول   و الشعوب الافريقية الشقيقة .

افتتاح مقر الحزب الديمقراطي الوطني بجماعة اولاد عيسى اقليم الجديدة

  تم افتتاح اليوم مقر فرع الحزب الديمقراطي الوطني ☂ بجماعة اولاد عيسى إقليم الجديدة .

السادة منسق جهة مراكش أسفي و أعضاء فيدرالية الجديدة في ضيافة السيد الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني صلاح الدين شناوي

  إستضافة السيد صلاح الدين شناوي الأمين العام للحزب الديمقراطي الوطني للسادة : منسق جهة مراكش أسفي و بعض اعضاء فيدرالية الحزب بالجديدة يوم الجمعة 02 يوليوز 2021

عيد مبارك سعيد

يتقدم  الحزب الديمقراطي الوطني  بالتهنئة للأمة الإسلامية كافة بمناسبة حلول عيد الفطر  . عيد مبارك سعيد  وكل عام و أنتم بألف خير  .